ما هي مراحل نمو ثمرة المانجو؟ – مدونة عادل عيسي – Adelissa Blog

يتسائل الكثير من الناس عن مراحل نمو ثمرة المانجو، وهل تحتاج إلى ظروف خاصة عن باقي أنواع الفاكهة والخضروات لكي تنمو أم أن الظروف متشابهة؟ وهل محصول المانجو كما نسمع من أكثر المشاريع الزراعية التي تدر ربحاً للمزارعين؟ فإن المانجو من أهم الفاكهة الصيفية في بلادنا، كما أنها تُعتبر المحصول الاستراتيجي ومصدر الدخل الأول لبعض…

بواسطة.

شارك

شكل اشجار المانجو

يتسائل الكثير من الناس عن مراحل نمو ثمرة المانجو، وهل تحتاج إلى ظروف خاصة عن باقي أنواع الفاكهة والخضروات لكي تنمو أم أن الظروف متشابهة؟

وهل محصول المانجو كما نسمع من أكثر المشاريع الزراعية التي تدر ربحاً للمزارعين؟

فإن المانجو من أهم الفاكهة الصيفية في بلادنا، كما أنها تُعتبر المحصول الاستراتيجي ومصدر الدخل الأول لبعض المحافظات مثل محافظة الاسماعيلية.

أسئلة كثيرة تدور حول أشجار المانجو ذات القيمة الغذائية والاقتصادية المميزة، أسئلة تتعلق بدورة حياة شجرة المانجو وكيف نجني ثمارها، وما الوقت اللازم للحصول على محصول المانجو بعد زراعة البذور، كل ما يشغل بالك عن مراحل نمو ثمرة المانجو هو ما سنقدمه اليوم في مقالنا سرداً وبالتفصيل فهيا بنا نبدأ.

نبذة عن شكل أشجار المانجو

تُعد أشجار المانجو من الأشجار الكبيرة في الحجم، فيبلغ طولها بعد النضج 90 قدماً، كما أن أوراقها كثيفة وكبيرة ولذلك فعند زراعتها يجب أن نترك مسافات كبيرة بين كل شجرة لضمان عدم تداخل الأوراق والأفرع، وللتأكد من نموها بشكل سليم ولتقليل الظل الناتج عن تشابك أوراقها والذي ينتج عنه عدم وصول الضوء للأجزاء الداخلية منها، ويسعى الكثير من الناس لزراعة أشجار المانجو التي تنمو في أنواع مختلفة من التربة ولا تتطلب عناء ورعاية خاصة في زراعتها، كما أن أشجار المانجو تظل على قيد الحياة لفترة طويلة فتظل 100 عام وأكثر، وتظل مثمرة لوقت كبير حتى في سن الشيخوخة!.

مراحل نمو ثمرة المانجو

تشمل مراحل نمو ثمرة المانجو خطوات مختلفة أولها الإنبات وآخرها النضج والحصاد وهم كالآتي:

  1. وضع البذور: أولى مراحل نمو ثمرة المانجو هي زراعة البذرة في التربة الخاصة بها، وتُعد المانجو من الفاكهة وحيدة البذرة، أي تحتوي الثمرة على بذرة واحدة فقط، وبذرة المانجو مستطيلة الشكل ذو ملمس خشن ولون أبيض أو بني، ولكي تكون صالحة للإنبات يجب أن تكون البذرة ناضجة وجافة، ويتم تجفيف البذور تحت أشعة الشمس استعداداً  لزراعتها، وقبل كل شئ يتم تجهيز التربة الصالحة لزراعة المانجو ثم يتم حفر التربة على بعد 2-4 بوصة، وتوضع كل بذرة في حفرة منفصلة، ويتم تغطيتها بالتربة ومتابعة ري البذور فيما بعد.
  2.  ويستخدم المزارعون البذور من ثمرة المانجو مباشرةً مع عدم التأكد من جودتها وذلك من الأخطاء الشائعة، وللحصول على بذور جيدة يمكنك شراؤها من الأماكن المخصصة لبيع البذور والشتلات كالأسواق والمتاجر الزراعية، ويمكنك أيضاً استعارة بعض البذور الجيدة من أصحاب البساتين أو المزارعين ذوي الخبرة في مجال زراعة المانجو.
  3. ويمكن زراعة البذور فيما يُسمى بصندوق البذور حتى يحدث الإنبات، ويمكن أيضاً أن نستخدم الحاويات الصغيرة مثل العلب والزجاجات البلاستيكية الصغيرة والتي تُستخدم بصفة مؤقتة لحين نقل الشتلات الصغيرة للتربة الخاصة فيما بعد، ويجب أن تكون سعة الحاويات الصغيرة جيدة وعميقة للحفاظ على الجذور التي ستنبت من التلف والتكسير، كما يجب أن يكون فيها مكان للتصريف للحفاظ على الشتلات من التعفن.
  4. مرحلة الإنبات: تبدأ البذور التي تم زراعتها في الإنبات بعد الري ب 3-5 أسابيع تقريباً، فتبدأ بإنبات بعض الجذور والأوراق الخضراء، وكلما كانت البذور جافة وناضجة كان الإنبات سريعاً وجيداً.
  5. مرحلة النبتة الصغيرة (الشتلات): وتُعد هذه المرحلة من أهم مراحل نمو ثمرة المانجو، وفيها تكون شجرة المانجو هي مجرد نبات له جذور وأوراق قليلة، وتكون الشتلة هشة وساقها طرية وطولها غالباً من 4-8 بوصة، ومع العناية المستمرة بالشتلة ستقوى وتنتج أنسجة خشبية أكثر صلابة وأوراق كثيفة، وتستمر مرحلة نمو الشتلات نحو عامين إلى سبعة أعوام.
  6. كما أن العناية بالشتلات من الرياح والحيوانات والآفات يساعد في نمو الشتلات بانتظام وبشكل سريع وصحي، كما يجب أن نختار المكان المناسب لزراعة الشتلات بعناية، فيجب أن يكون المكان به مصدر لضوء الشمس، وكذلك الري واستخدام الأسمدة يساعد على النمو بشكل أفضل.
  7. وتلك المرحلة هي أكثر المراحل احتياجاً للرعاية، ثم تنمو الشتلات بعد ذلك بصورة أكثر نضجاً، وتنتج المزيد من الأوراق الخضراء والسيقان القوية، ويتطور شكل النبات وهيكلته في غضون سنتين إلى خمسة سنوات، وتظهر عدة بقع عارية على السيقان وهي علامات تشير إلى النمو بشكل سليم.
  8. مرحلة الأزهار: تبدأ الأزهار الصفراء في النمو وفي تلك المرحلة يحتاج النبات للري المستمر و الأسمدة  وخاصةً الأسمدة العضوية، وتنتج المانجو في الغالب أزهاراً خنثى وتظل تتفتح بالليل وفي الصباح الباكر و لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويتم تلقيح الأزهار عن طريق الرياح والحشرات.
  9.  تكون الثمار: تبدأ ثمار المانجو في الظهور من الأزهار، وتكون الثمار صغيرة جداً في البداية ولونها أخضر ثم تنضج وتصبح صفراء، كما أن من علامات نضج الثمار ظهور رائحة المانجو المميزة، وتتكون الثمار بعد 7-10 سنوات من زراعة البذور، وبعد 3- 5 شهراً من تفتح الأزهار تقريباً.
  10. مرحلة الحصاد: يبدأ الحصاد بعد نضج ثمار المانجو، ويكون شكل ثمارها خضراء أو صفراء اللون، وتختلف درجة اللون باختلاف النوع، وتكون القشرة ناعمة ورائحتها قوية، ولابد أن يتم الحصاد يدوياً لتجنب تفتت قشرة الثمار وتلفها.

اختيار التربة المناسبة لزراعة المانجو

تنمو المانجو في أنواع تربة مختلفة، وأهمهم التربة الرملية الخفيفة الجافة ويُفضل أن تكون التربة عميقة وتكون حمضية نوعاً ما، وتتطلب أشجار المانجو لكي تنمو مكان مشمس يصله الضوء جيداً، ويجب أن تتعرض أشجار المانجو لضوء الشمس لمدة لا تقل عن 8 ساعات في اليوم، ويجب أن يتم زراعة الشتلات في أماكن متباعدة جيدة التصريف؛ لأن أشجار المانجو عندما تكبر وتنضج تتشابك فروعها ويزيد الظل ويقل وصول الضوء للأجزاء الداخلية من النبات.

ما هو أفضل وقت في العام لزراعة المانجو؟

يُفضل زراعة المانجو في فصل الربيع حيث الطقس المميز ودرجة الحرارة المعتدلة، ويجب حماية الأشجار من البرودة والرياح بزراعة مصدات الرياح حول الأشجار، وكلما نضجت الأشجار زادت حاجتها لضوء الشمس المباشر ولدرجات الحرارة المرتفعة ولذلك فإن الأماكن الإستوائية والشبه استوائية هي مكان زراعة المانجو الأمثل.

وهناك بعض النصائح عند زراعة أشجار المانجو

على الرغم من أن أشجار المانجو لا تحتاج المزيد من الرعاية، ولكن هناك بعض النصائح علينا اتباعها في مراحل نمو ثمرة المانجو المختلفة ومنها:

  • إضافة الأسمدة العضوية مثل سماد النيتروجين يساعد على تنشيط النمو.

  • عند زراعة الشتلات علينا أن نوفر لها مساحات واسعة لكي تنضج بشكل صحي.

  • يجب أن نحافظ على الشتلات عند نقلها لعدم كسر جذورها الهشة.

  • يجب علينا أن نستخدم بعض المبيدات المناسبة للحفاظ على المحصول من الأمراض والآفات الزراعية.

  • علينا الحفاظ على الري المستمر في مراحل نمو ثمرة المانجو المختلفة، وذلك بالرش وليس بغمر الماء فوق النبات ؛ للحفاظ عليها من الجفاف، مع عدم الإسراف أيضاً في الري؛ لكي لا يتراكم الماء على النبتة ويتلفها.

  • تأتي خطوة تقليم الأشجار، وفيها يتم تقليم الأشجار للحفاظ على الحجم الذي يسمح بوصول ضوء الشمس للفروع الداخلية من الأشجار.

 

 

شارك